تصدر أكاديمية التعليم بجهة تادلة أزيلال للمرتبة الأولى وطنيا في امتحان نيل شهادة الباكالوريا

نقلا عن موقع أزيلال أون لاين

انعقدت مساء يوم الأربعاء 26 يونيو 2013 بمقر الأكاديمية القديم ندوة صحفية ترأسها مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين و حضرها نائب الوزارة الوصية ببني ملال و رئيس المركز الجهوي للامتحانات و بعض أطر الطاقم المساعد بالأكاديمية، و أعلن المدير الجهوي احتلال الجهة للرتبة الأولى وطنيا بنسبة 70.52في المائة، و بلغ عدد المترشحين و المترشحات 17198عدد الحاضرين 13638منهم 2399من الأحرار نجح منهم 6497و تشكل الإناث 25.52 في المائة بنسبة 70.52في المائة للممدرسين و  93.23 للأحرار نسبة النجاح  في الشعب العلمية و التقنية 46.54في المائة و 52.40 في الأدبية و الأصيلة.

كما أشار أن عدد المترشحين المقبلين على الدورة الاستدراكية يبلغ 6518 مرشحا بما فيهم الذين تغيبوا بمبرر، كما كانت مناسبة لرئيس المركز الجهوي للامتحانات لتسليط الضوء عن حالات الغش التي تم ضبطها بأساليب تقليدية بسيطة ك –الحرز- و استعمال الهاتف النقال البسيط و توبع 42 تلميذ و تلميذة -29 إجراء- و كانت العقوبة الحرمان من اجتياز الامتحانات لدورتين أو الرسوب و أضاف أنه تم وضع دفتر مساطر موحد على جميع المراكز و حرصت الأكاديمية بجهة تادلة أزيلال على تقويم اختلالات السنة الماضية و لم تسجل أية حالة عنف، الحرب ضد الغش كانت شرسة ، وتم توزيع أي تصحيح منشور على الفايسبوك على المصححين لمراقبة أوراق الامتحانات و ضبط الغشاشين و معاقبتهم و يتم تصحيح الورقة أزيد من ثماني مرات و تم ضبط 12 حالة في مادة الإنجليزية و الفلسفة

وسجل أكبر معدل مسلك اللغة العربية بنيابة أزيلال ب 76.12و مسلك التدبير المحاسباتي ب 42.16 و بالفقيه بن صالح مسلك العلوم الإنسانية 34.16و مسلك العلوم الزراعية 55.15و مسلك العلوم الرياضية أ 3.18و بنيابة بني ملال كان أعلى معدل بالعلوم الفيزيائية 78.18و علوم الحياة و الأرض 48.18و العلوم الرياضية ب 57.17و مسلك الآداب 05.17و العلوم الاقتصادية 31.16و التكنولوجيا الكهربائية 78.17 و الميكانيكية 63.17 و كان أعلى معدل بمسلك اللغة العربية من نصيب ثانوية تيفارتي 76.12و ثانوية الخوارزمي كان بها أعلى معدل بمسلك العلوم الإنسانية ب 34.16و المعارج العلوم الفيزيائية 78.18و جون جاك روسو 48.18مسلك علوم الحياة و الأرض العلوم الزراعية بمعدل 55.15 بالثانوية الفلاحية و 3.18بثانوية الخوارزمي مسلك العلوم الرياضية أ و 57.17 بثانوية محمد الخامس التقنية مسلك العلوم الرياضية ب و 05.17 بثانوية سيدي عمرو أوحلي مسلك الآداب و 31.16 مسلك العلوم الاقتصادية بثانوية الحسن الثاني و 42.16 مسلك التدبير المحاسباتي بثانوية سد بين الويدان و 78.17بثانوية محمد الخامس التقنية مسلك التكنولوجيا الكهربائية و 63.17بثانوية محمد الخامس التقنية مسلك التكنولوجيا الميكانيكية و تعد ثانوية محمد الخامس التقنية الأولى من بين عشر مؤسسات تعليمية حسب نسب النجاح ب 86.92في المائة تم المنظمة العلوية 33.83في المائة تم التفاح ب 14.77تم محمد السادس التقنية بأزيلال 67.66 تم أم الرمان 47.63 تم مولاي رشيد 06.62تم الحسن الثاني 89.61 تم تيفارتي 37.60و أخيرا إغرم العلام ب 29.59.

و أشار مدير الأكاديمية بالمناسبة أنه ترأس لحسن الداودي وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر يوم الإثنين 24 يونيو 2013 اجتماع المجلس الإداري للأكاديمية بحضور عامل إقليم أزيلال و الكتاب العامون لعمالتي الفقيه بن صالح و بني ملال و المفتش العام للشؤون التربوية و مديرة برنامج جيني و أعضاء المجلس الإداري و مدير الأكاديمية و نواب الوزارة بالأقاليم الثلاث و افتتح وزير التعليم العالي فعاليات المجلس الإداري الأول للأكاديمية، و أكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي و بالتكوين و الجودة و ثمن مداخلته المجهودات المبدولة التي تقوم بها الأكاديمية و بخصوص العرض التربوي.

وعن حصيلة السنة الدراسية الحالية و التحضير للدخول المدرسي المقبل فقد أشار مدير الأكاديمية إلى عملية تتبع الدخول المدرسي و الخدمة الإلكترونية 'إنصات' حيث تدخلت الخلية في 94 شكاية كما تمكن نظام 'مواكبة 'من رصد جميع الاختلالات التي من شأنها الثأتير على الدخول التربوي عبر تجميع مختلف المعطيات المتعلقة بالتحاق المدرسين و الإداريين و الثلاميذ و فتح الداخليات و انطلاق المطاعم المدرسية و كذا مدى جاهزية البنيات التحتية المحدثة لاستقبال التلاميذ و نظمت زيارات ميدانية لجميع المؤسسات التعليمية الابتدائي 333و الإعدادي 77و التأهيلي 39-و بلغ عدد المؤسسات و الداخليات المحدثة بأزيلال1 ابتدائي الإعدادي 4 الداخليات 2 بالفقيه بن صالح الابتدائي 1 الإعدادي 3التأهيلي 1 الداخليات 2 و بلغ عدد الحجرات الدراسية 7117 بزيادة 181 حجرة و في مجال تأهيل المؤسسات فقد تم تأهيل 80 مؤسسة بالابتدائي و 6 بالإعدادي و 4 بالتأهيلي و تم إعادة بناء مدرسة الكرازة و تم ربط مجموعة من المؤسسات التعليمية بالشبكات -9-و المرافق الصحية -39-و الأسوار-45-و بلغ عدد المستفيدين من الإطعام المدرسي 81634 بالابتدائي و 2200 بالإعدادي و 3922 بالتأهيلي ووصل عدد الداخليات إلى 32 داخلية الزي الموحد 44120 برنامج تسير 38502 مليون محفظة 231206

على مستوى الحياة المدرسية فقد أكد مدير الأكاديمية أنه تم إحداث خمس مكتبات و تنظيم حملات للتشجير و إحداث المركز الإقليمي للإعلام و المساعدة على التوجيه بأزيلال و استعرض مؤشرات هامة عن التمدرس في مختلف الأسلاك مشيرا إلى العدد الإجمالي للتلاميذ و الذي بلغ 311287و تميز الدخول المدرسي المقبل بإعطاء انطلاقة المرحلة الأولى لمشروع منظومة التدبير المدرسي المندمج 'مسار' و تضمن جدول أعمال المجلس الإداري تقارير اللجن و في هذا الصدد عرضت اللجنة المكلفة بالتنسيق مع قطاع التعليم العالي أهم منجزات اللجنة منها تنظيم قافلة الإعلام و المساعدة على التوجيه و التي استفاد من خدماتها حوالي 1100تلميذ و تلميذة و تكوين ثلاثة أطر من الأكاديمية في مجال العلوم الفيزيائية و تنظيم الملتقى الجهوي العاشر للإعلام و المساعدة على التوجيه

و من توصياتها العمل على توثيق منجزات اللجنة و إحداث بنك المعطيات و تنظيم يوم دراسي حول الإعلام و المساعدة على التوجيه بإشراك أطر التعليم العالي و تنظيم ندوات و ملتقيات و أبواب مفتوحة و إحداث خلايا الإنصات و الدعم النفسي بالجامعة من ناحية أخرى قدم مقرر اللجنة المكلفة بالتنسيق مع قطاع التكوين المهني مجموعة من التوصيات أبرزها إحداث هيكل وطني مستقل بعملية الإعلام و التوجيه و التوجيه المبكر نحو أحد المسارات المهنية و إيجاد بنيات و آليات لاستقطاب المغادرين لمنظومة التربية و التكوين داخل القطاعات المكونة النظامية و الغير النظامية و دعم التلاميذ الموجهين إلى التكوين المهني في اللغة الفرنسية و إحداث داخليات لإيواء المتدربين القاطنين في القرى ...أما تفرير اللجنة المكلفة بالشؤون التربوية و الموارد البشرية و تطوير العرض التربوي فقد عمد على توجيه عدة توصيات منها تعميم منحة دعم مدرسة النجاح على المؤسسات التعليمية و الزيادة في عدد أطر المراقبة التربوية و تنويع الإطعام المدرسي و تسريع بناء المدارس و تخصيص قاعات للأندية بالداخليات و اتخاد إجراءات صارمة في حق المقاولات التي تتماطل في تنفيذ المشاريع و حذف مادة الترجمة
و في تقرير للجنة المكلفة بمجالات محاربة الأمية و الارتقاء بالتربية غير النظامية و الشراكة و التعبيئة و الدعم الاجتماعي و تحدث عن الاكراهات التي تصاحب برنامج محو الأمية منها صعوبة تتبع العملية و التأخير في صرف المستحقات المالية للمنشطين رغم تجاوب نسبة مهمة من المستفيدين و المستفيدات مع المنشط الذي يبدل مجهودا لإيصال و تلقين الدروس و من توصيات اللجنة الإسراع بأجرأة و تفعيل عمل الوكالة لمحاربة الأمية مع إخراجها لحيز الوجود و تقديم مساعدات عينية للمستفيدين و المستفيدات بهدف الرفع من نسبة الإقبال و انخراط الإعلام الرسمي في العملية و الرفع من قيمة التعويض المخصص للمؤطرين في مجال محو الأمية و إحداث آليات جديدة لتتبع مسار المدمجين للحيلولة دون انقطاعهم عن الدراسة و ضرورة التأشير على الشراكات و التفكير في طريقة لاستفادة جميع التلاميذ بالسلك الإعدادي من برنامج تسير و التأكد على أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة لا تحظى بالعناية اللازمة و العمل على التعاقد مع مكاتب للدراسات مخصصة في مجال محو الأمية و الارتقاء بالتربية غير النظامية و...و خلال الندوة لصحفية نوه مدير الأكاديمية بمجهودات رجال و نساء التعليم و السلطات الإقليمية و رجال الأمن و القوت المساعدة و الفاعلين الاجتماعيين و رجال الإعلام و...و التي بوأت الجهة الصدارة على المستوى الوطني و حافزا حقيقيا للمزيد من العطاء .

Share this:

إرسال تعليق

 
Copyright © واويزغتــي | فين ما مشيت . Designed by OddThemes | Distributed By Gooyaabi Templates